القائد والأكاذيب ال5 المنتشرة عنه

القائد والأكاذيب ال5 المنتشرة عنه



    *القائد والأكاذيب*

تنتشر الكثير من الأكاذيب بين الناس عن القائد والقيادة  فسارت القائد لقبا أو منصبا ولكن ذلك ليس حقيقيا فالقيادة نابعة من الفرد ذاته وليس عن طريق منصب أو لقبا , علي الرغم انه من الممكن أن يكون قائد وذا لقب أيضا , فالمنصب لا يمنح الفرد القيادة ولكن القائد هو الذي يمنح منصبا ولقبا , فصاحب المنصب أو اللقب لن يجعله صاحب تأثير في الآخرين أو صاحب رؤية لجعل الناس تتبعه أو أن يجعل ماضيه عامر بالنجاحات لا فقد يكون يفتقد لصفات القائد من تضحية إلي الرؤية وغيرهم.

*أكذوبة الإدارة*

تنتشر بين الناس أن الإدارة هي القيادة ولكن حقيقة الأمر  ليس هناك علاقة ببعضهم البعض فلا يعني كون المرء مدير انه قيادي اين له بالقيادة وهو قد يكون مدير لا يستطيع التأثير في الآخرين أو تغيرهم , فالقائد هو شخص يمكنه تغير الناس وسياساتهم والنظم ولكن المدير ماذا يفعل انه يقوم بتحقيق أهداف النظام أو المؤسسة فإذا تغير الهدف هو ثابت ويسعى إلي تحقيقه ولكن هو لا يؤثر في المؤسسة ويغير نظامها أو مبادئها, "القائد والإدارة شيئان مختلفان".

*أكذوبة أن القائد اكثر حرية*

الناس تظن القائد ذا المنصب واللقب وهو شخص يمتلك كل الحرية ليفعل ما يشاء ويأخذ كل حقوقه بزيادة ولكن فلنمعن النظر قليلا في ذلك الأمر.

كيف لشخص يقود الناس ويثقون به ويتبعونه أن يتصرف بكل حرية فيما يقوله أو تصرفاته , مظهره , لا طبعا هو ليس حرا وليس له الحق في أن يتصرف بحرية في تلك الأمور وغيرها , لا فهو سيتكلم بحساب ويتصرف بحساب وكل شيء يصبح بحساب , فلن يستطيع بعد الآن أن ينزل إلي الشارع ويتمشى بدون قيود أو أن يبوح بما في داخله .

*أكذوبة رجال الأعمال*

يعتقد كثير من الناس أن رجال الأعمال قادة ولكن هم ليسوا كذلك نعم انهم بارعون في استغلال الموارد وكسب المال ويستطعون تحويل الأشياء إلي المال ولكن ليس كل رجال الأعمال عندهم قدرة علي التأثير في الناس واقناعهم أو تغيرهم , والقاعدة تقول "لا قيادة بدون تأثير".
*أكذوبة القوة*
يعتقد البعض لكي يكون قائد عليه أن يكون قوي وحازم ل يرحم وذلك ما يفعله الحكام الديكتاتوريين ولكن حقيقة الأمر القائد ليس كذلك القائد الحقيق يأتي عن طريق الاحترام وليس التسلط والترهيب فبالاحترام للآخرين يكتسب القائد تبعيتهم له وبرؤيته ( فلم يكن علي سبيل المثال غاندي صاحب قوة وسلطة علي الآخرين تجعله يكسب تبعيتهم له).

*أكذوبة المعرفة*

قد يعتقد البعض كون المرء قيادي وذا منصب فذلك يعني انه يمتلك من المعرفة الكثير والكثير ولكن ذلك ليس حقيقيا , فالقائد ليس له علاقة بمستوي المعرفة والعلم أو حتي مستوي الذكاء القائد خارج عن تلك الأشياء , فكم من مدرس وعالم وفيلسوف مالئون جميع أنحاء العالم في المدارس والجامعات ولكن القليل منهم من يمتلك من صفات القائد شيء يذكر.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.


قد يهمك:
5 صفات عن القائد من هنا.
كيف تحفز نفسك وغيرك من هنا.
كيف تعرف نفسك وتتحكم بها من هنا.
الوعي النفسي(إدارة الذات) من هنا.
كيف تدير المال من هنا.
العمل الجماعي (الفريق) من هنا.
6 صفات للفريق الناجح والغير ناجح من هنا.
تعلم الإدارة بشكل بسيط من هنا.
كيف تدير الوقت من هنا.
أشياء تأكل المال من هنا.

إرسال تعليق

0 تعليقات