القيادة والخمس صفاتها المهمه

القيادة والخمس صفاتها المهمه
صفات القائد الناجح , القائد , القائد الناجح , قائد , صفات قيادية , الاحترام , الحدس , التضحية , الإقناع
٥ صفات قيادية ( اهمها الثانية ) - الطريق
القيادة هي قدرة الفرد لجعل الناس تتبعه ويثقون في رؤيته وحدثه وكل ذلك بفضل قدرته علي الإقناع والتأثير والتضحية لهم.
أما الإدارة في مسئولة عن التوجيه والتحكم في الآخرين حتي يتسنى لها تحقيق أهدافها. ولذلك يعتبر كل قائد مدير ولكن ليس كل مدير قائد.

*التأثير في الآخرين*

التأثير صفة الزأمية علي كل قائد أن تكون به , فكل قائد يستطيع التأثير في الآخرين فان غاب التأثير غابت القيادة , "لا قيادة بدون تأثير ولا تأثير بدون قيادة" ولذلك تعتبر صفة التأثير اهم صفة في القيادة.

ولكن التأثير في الآخرين نفسه يقف علي عدة عوامل منها الأتي :


  •  الشخصية إن كانت صطحية أم عمية واعية
  •  العلاقات , فلا قائد بدون اتباع ينصتون له
  •  المعرفة , المعرفة شيء أساسي في القيادة فيجب عليه أن يمتلك الرؤية والمعلومات والحقائق  حتي أنه يعرف نفسه جيدا وغيرها من أشكال المعرفة.
  •  النجاحات المحققة سابقا هي من اكثر العوامل تأثيرا في الآخرين فأغلبية الناس تنتظر شخصا يكون سجله حافل بالنجاحات حتي يستطيع تولي القيادة.
  •  أن يروا القدرة في القائد أي الثقة بالقدرة علي انجاز المهام , وجود تلك الصفة يجعل الناس تنصت بسهولة لك وغيابها يعني غياب الطاعة والانصات.

*الاحترام*

المقصود من الاحترام هو احترام قدرة الفرد علي القيادة فلا يمكن لشخص لديه مهارة عالية في القيادة ان يتبع اخر ذو مهارة منخفضة في القيادة ولكن سيتبع من هو اكثر مهارة عنه في القيادة , أما لو فعل واتبع قائد اقل منه فسيقون بدافع الاحترام , ولكن لما قد يحترم القائد شخص اقل منه ؟ ذلك يرجع إلي عدة عوامل منها الأتي :


  •  احترام الآخرين: عندما يقوم القادة بالاحترام الشديد للأشخاص الذين اقل منهم فذلك يجعلهم يكتسب تبعيتهم له بسبب ما يقدمه من احترام لهم .
  •  الشجاعة: الناس لن تحترم شخصا يهاب او يخاف فالقائد حتما يكون لا يهاب المخاطر والتحديات حتي وان كان سيظل لوحده.
  •  النجاح: لا شيء يجذب الناس ويجعلهم يحترمون الفرد اكثر من سجل حافل بالنجاحات .
  •  القيمة: أن يكون للقائد قيمة مضافة للآخرين اعظم مصدر للاحترام.

*الحدس*

الحدس صفة القادة العظماء ولكن تكمن صعوبته انه شيء محسوس يصعب شرحه ولكن يمكن ايجاز الأمر في قصة , هناك شخصان يجلسان في الغابة للتنزه والاسترخاء.

فسال: احدهم الأخر ماذا تري ؟
فأجاب : أرى أشجارا فقط.
فرد الأخر عليه وأنا أري موارد غير مستغلة , أري مصنع ورق , والتنجيم عن المعادن.

يتضح من الحوار السابق فرق الرؤية بين الشخصين علي الرغم أن الاثنين ينظرون إلي نفس الشيء , الفرق هو الحدس أي قدرة الفرد علي قراءة الأشياء من منظوره هو فالشخص الذي قراء شيء غير الأشجار رأي من حدس رجل أعمال.

فالقائد العظيم كذلك يقرا الأشياء ويعرف ما يحتاجه من تصرف بدون الحاجة إلي تفكير أو المعلومات والحقائق فهم يعتمدون علي الحدس اكثر من الحقائق.
*التضحية*
كثير من الناس تعتقد أن القيادة تعني السلطة والنفوذ والحرية ولكن حقيقة تلك خرافة عن القيادة, لان ذلك هو المظهر الخارجي للقيادة الذي يجذب الناس ولكن الحقيقة  القائد لكي تعلوا مكانته يقوم بالتضحية أي كان نوع التضحية وتقل حقوقه نتيجة ارتفاع مسئولياته .
فالتضحية شيء أكيد الحدوث في القيادة :


  •  فلا نجاح بدون تضحية , الأب يضحي بنفسه ووقته من اجل أطفاله وتربيتهم , واللاعب يضحي بوقته وما بترتب عليه من تضحيات بسبب غياب الوقت ,  "لا شيء يأتي بدون تضحية".
  •  أصحاب المسئوليات المرتفعة والقادة دائما مطالبون بالتضحية خصوصا بحقوقهم.
  •  كما يوجد تضحية لكي تعلوا وتنجح هناك تضحية حتي تستمر بالعلو والنجاح الذي انت به .
  •  كلما كانت مستوي القيادة اعلي كلما عظمت التضحية.

*الإقناع*

يمتلك القادة القدرة علي إقناع الآخرين ولكن قدرتهم علي إقناع الناس ليست نابعة من قوة حجتهم أو موقفهم ولكن نابعة من قوة اقتناع الناس بهم شخصيا قبل الاقتناع بالرؤية .

فالإعلانات تستعين بالممثلين واللاعبين وغيرهم من المشاهير لتقديم الإعلان وذلك من اجل استخدامهم بإقناع الناس بالمنتج ليس لان المنتج جيد ولكن لان الناس مقتنعة بمقدم المنتج نفسه سواء كان ممثل , رياضي أو غيرهم.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.


قد يهمك:
5 خرافات عن القيادة من هنا.
كيف تحفز نفسك وغيرك من هنا.
كيف تعرف نفسك وتتحكم بها من هنا.
الوعي النفسي(إدارة الذات) من هنا.
كيف تدير المال من هنا.
5 مهارات للإدارة من هنا.
العمل الجماعي(الفريق) من هنا.
6 صفات للفريق الناجح والغير ناجح من هنا.
كيف تدير الوقت من هنا.
أشياء تأكل المال من هنا.

إرسال تعليق

0 تعليقات