تعلم إدارة المال بخطوات بسيطة

تعلم إدارة المال بخطوات بسيطة
تعلم الإدارة , إدارة , إدارة المال , المال , طريقة إدارة المال , طريقة إدارة المال الشخصي , تعلم الإدارة بشكل بسيط , خطوات إدارة المال
تعلم إدارة المال بخطوات بسيطة - الطريق
  1.  إدارة المال
  2.   ما هي إدارة المال؟
  3.  لماذا تحتاج إلي إدارة المال؟
  4.   كيف تدير المال؟


*إدارة المال*

إن مهارة إدارة المال من المهارات الأساسية في الحياة اليومية ويكاد لا يمر يوم إلا ويأتي الوقت الذي يحتاجها الفرد , إن إدارة المال لا يحتاجها المستثمر وأصحاب المشاريع فقط ولكن إنها اكبر من ذلك فسوف يحتاجها ربة الأسرة التي في الغالب تضرب الميزانية منها في أول الشهر وتستغرب من الأمر لانها لا تعلم اين يذهب المال , ويحتاجه رب الأسرة الذي هو دائم البحث عن توفير الحياة المعيشية الجيدة للأسرة ولكن الأمر يحتاج إلي المال حتي لانه أذا أراد أقامة أي مشروع فسوف يحتاج إلي مهارة إدارة المال .

*ما هي إدارة المال؟*

إدارة المال هي مهارة تمكن صاحبها من معرفة من اين يأتي المال والي اين يذهب وبالتالي تقوم بتيسير علي صاحبها أعاده توجيه أنفقأته إلي الشيء المرغوب به أو أن تمكن من تقليل من الإنفاق عن طريق إدارة المال .

*لماذا تحتاج إلي إدارة المال؟*

المال وهو وسيلة للحياة وييسر علينا حركة الحياة , فلا يوجد شيء إلا وله قيمة مالية حتي لو كانت صفرا , فلكي يأتي الزوجين بالأطفال يحتاجون إلي المال ولكي يأكل ويشرب ويسكن يحتاج إلي المال فإذا تلاشي المال مع الفرد فلا طعام ولا شراب ولا ملبس ولا سكن فكله بالمال , إذا هي قاعدة "المال هو الوسيلة لتيسير حركة الحياة المعيشية".

إذا لمثل تلك الأهمية الكبيرة للمال ومقدار دوره في الحياة فيتطلب الأمر حسن استخدام المال حتي يستطيع الفرد صاحب المهارة إن يستفيد كل الفائدة من المال , وبالتالي إدارة المال هي السبيل.

*كيف تدير المال؟*

الأمر به كثير من السهولة إذا مشيت علي الخطوات والنصائح وعلمت ماذا تريد من وراء إدارة المال.
نصائح قبل الشروع في البدا
  •  عدم إهمال إدراج المال المنفق حتي لو كان صغيرا , فاعلم أن كل صغيره وكبيره مهمه في إدارة المال.
  •  يتم تجميع المال كله في مكان واحد حتي يتيسر عليك التحكم به , ويمكن أن يوزع علي مكانين إن كان الهدف من إدارة المال هو الادخار, أو انك قد مر عليك كثير من الوقت فسرت تعلم ما الالتزامات التي عليك بسهولة فسرت تأخذ مال الالتزامات تضعه لوحده بعيدا عن باقي المال .
  •  لا تضع مال الالتزام مع باقي المال ( مال الالتزام هو المال الذي لا مهرب منه لانه لا يتغير في المدي القصير  كإيجار المنزل , جمعية , مصاريف كهرباء , ماء , غاز) .
  •  إذا كان الهدف من إدارة المال هو الادخار فعليك وضع مال الادخار بعيدا عن باقي المال وبعيد عنك أيضا ولا تخبر أحدأ عنه لان إذا مثلا كنت ربة الأسرة وعلم أن معكي ذلك المال خصوصا إذا كان مبلغ كبير فستنهال عليكي الطلبات والأخذ من المال ولن تستطيع عندها كبح جماح تلك الطلبات إلا عن طريق الرفض وعندها قد تتسببين في مضايقة احد الأشخاص منك خصوصا لو كان احد الأقارب او المقربين منك كابنك أو أخ.
  •  أن يكون الهدف الأول من إدارة المال للفرد هو تقليل الإنفاق.
  •  إذا قمت بالادخار فعليك بتخصيص نسبة منه للفقراء والمساكين ويكون ذلك الأمر شهريا .
  •  عليك عند التقسيم إلي الحسابات أن تختار الحسابات الكبيرة أي إذا كنت تنفق علي الطعام الكثير فستقوم بعمل حساب للطعام في اخر الشهر لتيسير عليك قراءة ما تنفقه علي الطعام لوحده حتي تستطيع التوفير به.
  •  عليك بتخصيص مبلغ للترفيه حتي تستطيع الاستمرار في إدارة المال.
 تبدأ إدارة المال بالتدوين وهو اول خطوة واهم خطوة في إدارة المال , ففي التدوين فسوف يدون الفرد كل مكان يأتي منه المال حتي لو كان بسيطا وكل مكان يذهب إليه المال حتي لو كان قرشا , ولذلك انصح في تلك الخطوة إن الفرد يقوم بتوفير كراسة خاصة لذلك الأمر ويكون التدوين بشكل مبسط وواضح حتي يتيسر علي صاحب التدوين قراءته وفهمه جيدا , ولذلك سوف أوفر شكل لنظام التدوين اتبعه مع نفسي لإني أري به الكثير من السهولة .


المال البيان التاريخ
3000 من الشغل إلي يوسف (أنا) ---- موجب 16/5/2018
1000 من يوسف إلي ايجار المنزل ---- سالب 17/5/2018
150 من يوسف إلي الكهرباء ----- سالب 18/5/2018
50 من يوسف إلي مواصلات شغل ----- سالب 19/5/2018


كما هو موضح في الجدول ففي بند المال يكتب المبلغ وفي البيان يكتب ما حدث لذلك المبلغ ففي يوم 16/5 أخذت مبلغ 3000 من الشغل وفي يوم 17/5 أنففت مبلغ 1000 علي الإيجار واليوم التالي أنففت مبلغ 150 علي الكهرباء , أما كلمة موجب وسالب فالمقصود بهم الحالة أي إذا كانت موجب فذلك يعني إني أخذت المال أما أذا كانت سالب فذلك يعني إني أنففت المال وأنا أضعها لتيسير علي البحث عن البنود فقد تكون تبحث عن بند أنفاق وبالتالي كل ما هو مكتوب عليه سالب ستنظر عليه وتهمل كل ما هو مكتوب عليه موجب.

ثاني خطوة وفيها يتم مراجعة البيانات وتقسيمها إلي حسابات وذلك الأمر لتيسير عليك تحليلها , ولكي تقسم إلي حسابات يجب أن تحددها انت فثلا إن كان منزل قد تقسم الحسابات إلي حساب الطعام , الملبس, المواصلات وهكذا كالشكل الأتي:
حساب الطعام
المبلغ البيان
300 2 كيلو لحمة مفروم
100 10 كيلو رز
5 كيس شبس
10 شكولاته من الكشك
10 كشري
المجموع: 425

يلاحظ أن بعد حساب بند الطعام لوحده وجدت أن هناك مقدار 25 يتم صرفه علي أشياء ليست بذي قيمة غير أنها مدرجة بانها تهدد الصحة كالشبس والشكولاته بسبب ما يوجد بها من مواد ضارة توضع عند التصنيع أما الكشري(اكله مصرية) فهو غير موثوق به وقد يسبب تلوث إذا كان المحل يستخدم أشياء فاسدة ولذلك إن حذف تلك البنود سوف توفر المال للفرد وفي نفس الوقت تحسن الصحة العامة , وان كان يرغب بالكشري بشكل كبير يستطيع شراء ما يستلزمه الأمر لكي يطبخه بالمنزل وعندها يستطيع أن يفعل كمية اكبر وبشكل مضمون صحيا وبمبلغ اقل عما إذا كان سيشتريه.

ثالث خطوة .وهي الخطوة الأخيرة وتحتاج إلي بعض الخبرة التي ستكتسبها مع مرور الوقت وهي عبارة عن تحليل البيانات التي حصلت عليها عن طريق التدوين وغيره من الحسابات .

علي سبيل المثال الشخص خرج في الشهر الأول من إدارة المال بمبلغ سالب أي عليه ديون وقد صرف تلك الديون علي الترفيه وبالتالي سيأتي الشهر الذي يليه ولن يصبح معه المبلغ كامل ولكن سينقص من المبلغ الذي استلفه وبالتالي هو لم يستطع أن يسير بالمبلغ كامل الشهر كله فما بال إن كان المبلغ منقوص إذا عليه أن يغير الاستراتيجية في استخدام المال لان الاستراتيجية الأولي غير ناجحه والتي ستسبب علي المدي البعيد تراكم الديون عليه .

ما قلته بالأعلى يسمي تحليل وهو في غاية الأهمية لانه يبين لك نتائج ما تفعله وهل له مستقبل أم لا حتي يتسنى لك إدخال تعديلات وتحسينات علي أسلوب إدارتك للمال وتحقق الهدف المنشود اسرع ويسهل اتخاذ القرار.

ملحوظة : هناك برامج علي التليفون توفر اول خطوتين من إدارة المال فانت فقط ستقوم بالتدوين وهي ستقوم بالتنسيق الأشياء وعمل الحسابات بالنيابة عنك وبالتالي سيتوقف عليك فقط قراءة تلك البيانات وتحليلها .


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

قد يهمك:
تعلم إدارة الضغوط من هنا.
أشياء تأكل وقت الشباب من هنا.
كيف تعرف نفسك وتتحكم بها من هنا.
الوعي النفسي(إدارة الذات) من هنا.
5 مهارات للإدارة من هنا.
كيف تدير بيتك من هنا.
من يحتاج إلي إدارة المال من هنا.
أشياء تأكل المال من هنا.
نصائح في إدارة المال من هنا.

إرسال تعليق

0 تعليقات