وارين بافيت يعطيك السبع نصائح في إدارة المال (الأخيرة أهمهم)

وارين بافيت يعطيك السبع نصائح في إدارة المال (الأخيرة أهمهم)

إدارة المال لوارين بافيت , الملياردير وارين بافيت , وارين بافيت , إدارة المال , نصائح وارين بافيت لإدارة المال , نصائح إدارة المال
إدارة المال للملياردير الأمريكي"وارين بافيت" - الطريق


    *من هو وارين بافيت*

    ولد عام 1930 في أمريكا وبدا مشواره الاستثماري في سن 6 سنوات وفي عامه 11 بدا في الاستثمار في الأسهم
    وهو المدير التنفيذي بيركشاير هاثاواي وهي اكبر شركات الاستثمار في العالم.

    ويلقب بأغني أغنياء العالم عن طريق الاستثمار وليس عن طريق الوراثة من أبيه

    قد يهمك: كيف تغير إدارة المال حياتك

    *عدم فقدان المال*

    ينصح "وارين" بتجنب فقدان المال عن طريق المخاطرات الكبيرة خصوصا الغير أكيدة , بمعني عندما يكون الأمر غير أكيد النجاح إذا لا استثمار أو انفاق في ذلك الأمر.

    ولا يجب علي الفرد أن يخسر شيء يحتاجه من اجل شيء يريده .

    بمعني أن الأكل شيء تحتاجه أما الترفيه شيء تريده فمن الممكن الاستغناء عن الترفيه ولا يمكن الاستغناء عن الأكل , وبالتأكيد الزائد من الطعام شيء تريده وليس شيء تحتاجه وهكذا .

    *الحصول علي قيمة مرتفعة بسعر منخفض*

    المشكلة أن الكثير يحكم  علي الشيء عن طريق سعره ظنا منه أن ذلك التصرف جيد ولكن في الحقيقة لكن في الحقيقة الأمر معكوس تماما , فالتصرف الصحيح هو أن تحكم علي الشيء من خلال قيمته فإذا كانت القيمة مرتفعة إذا ذلك جيد علي عكس لو كانت القيمة منخفضة والأفضل أن تحصل علي الشيء ذا القيمة العالية وبسعر منخفض وبذلك قد حققت ربحا وحافظت علي مالك.

    *توفير السيولة بشكل دائم*

    يقول "وارين" أن السيولة في الأعمال بمثابة الأكسجين للإنسان , ففي مجال الأعمال تحدث الانهيارات بسبب عدم توافر السيولة لتسير الأعمال وأيضا تسبب عدم توافر السيولة في لجوء صاحب النشاط للاقتراض.

    ويقول "وارين" انه يحتفظ ب 20 مليار دولار كأجراء احتياطي للازمات وذلك لشركة "بيركشاير هاثاواي" .

    *الاستثمار في مهارات الذات*

    يري "وارين" "أن كل ما يعزز ذكاء الفرد يعزز ثرائه" .

    لك أن تتخيل إذا اعلن "وارين"أو  "تراب" إفلاسهم لن يعاودوا إلي الثراء مرة اخري , بالتأكيد سيعاودون الثراء , لان ثرائهم ليس في أموالهم بل بهم هما فهم يمتلكون من الخبرة والمعرفة التي ستجعل الكل يتهافت للتعامل معهم حتي وان كانوا مفلسين .

    ولذلك يعتبر الاستثمار في الذات من لهم أوجه الإنفاق فعليك تخصيص جزء من مالك لتنمية ذاتك فهي مصدر ثرائك .

    قد يهمك: 4 أخطاء شائعة في إدارة المال

    *وضع أهداف طويلة المدي*

    يري "وارين" انه لا يجب التركيز علي الأهداف قصيرة المدي لانها كثيرة المخاطر , ويري أن المشكلة أننا نستعجل النتيجة والربح السريع.

    ولذلك فان المستثمر الذكي هو من يضع في صوب عينيه الأهداف طويلة المدي وليس قصيرة المدي .

    تذكر أن في مجال المال لا وجود للتسرع كلما زدت صبرا ونظرت بعيدا لسنين أمامك أو حتي عشرات السنين عندها ستحقق نتائج مبهرة لا يحققها من ينظر تحت رجليه ذلك ان حقق شيء.

    *ادخار المال والمحافظة عليه*

    يري "وارين" أن الاستثمار يبدأ من تعلم الادخار وانه يجب أن يكون ذلك أسلوب حياة , فاعلم أنا الادخار ليس بالأمر الصعب فيمكن أن تكتسبها بسهولة , فالقاعدة الأساسية للادخار هي أن تعيش بمستوي اقل من مستواك الآن في كل جوانب حياتك .

    ويري أيضا أن علي الفرض تعلم كيف تحافظ علي الادخار , فقد يخسر ماله كله في قرار خاطئ يتخذه ولذلك علي الفرد أن يحسب كل خطوة جيدا حتي لا يقع في ذلك الأمر . 

    *التركيز*

    يري "وارين" أن التركيز الجيد يجعل الفرد مستثمر ناجح , وان كلما زاد التركيز زاد النجاح وحسن إدارة المال.

    اعلم أن سر النجاح يكمن في المقام الأول في التركيز ثم التركيز , بمعني اذا كنت ترغب في فعل 10 مهام فعليك التركيز علي واحد فقط حتي تنجح نجاحا كبيرا به , علي عكس ان قسمت تركيزك علي 10 مهام.



    في النهاية اريد أن أقول إدارة المال فن يجب علي كل فرد أن يتعلمه وان يضع كل نصيحة صوب عينيه لأنك لن تدرك قيمتها إلا عندما تتعرض للظروف التي ستدفعك إلي ذلك . ولذلك أنصحك بوضع نصائح "وارين بافيت" لإدارة المال صوب عينيك لأهميتها التي لن تشعر بها إلا عندما  تتعرض إلي ما يدعك لها.


    لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

    إرسال تعليق

    0 تعليقات