وضع هدف وشروط الخمسة - الطريق

وضع هدف وشروط الخمسة - الطريق
الأهداف , وضع الأهداف , هدف smart , هدف اسمارت , شروط الأهداف الناجح , وضع هدف ناجح
وضع هدف وشروط  الخمسة - الطريق


*الهدف*

قد يسميه البعض الدور أو الرسالة في الحياة , والهدف هو ببساطة عملية توجيه كل مجهوداتك نحو شيء واحد وهو دورك او هدفك,
علي سبيل المثال: إذا كنت تري أن هدفك في الحياة مساعدة الفقراء فانت في كل أفعالك سوف تراعي الفقراء .

لكن نحن هنا نتكلم عن الأهداف للمشروعات أو غيرها ولا نتكلم عن أهداف الإنسان فالأمران مختلفان تماما وما يعمل للمنظمة لا يعمل للإنسان .

فالمنظمة أو المشروع قد يضع أهداف كالتوسع وبالتالي يتطلب الأمر منه انه يوجه موارده المختلفة نحو ذلك الهدف فيبدأ مثلا بتخفيض أسعار منتجاته حتي يستحوذ علي حصة اكبر , يبدأ في شراء الكيانات الأخري للمنافسين .

*شروط الهدف الناجح*


  •  أن يكون الهدف واضح ومحدد , علي سبيل المثال: مساعدة الناس ( ذلك هدف غير محدد) ولذلك يمكن أن نجعله اكثر تحديدا كان نقول مساعدة الفقراء أو اكثر تحديد كمساعدة الفقراء الذين في حي الذي اسكن فيه , بذلك اصبح الهدف محدد اكثر واكثر .

  •  أن يكون الهدف قابل للقياس , في المثال السابق قلنا أن الهدف اصبح مساعدة الفقراء في نفس الحي الذي اسكن فيه ولكن ذلك الهدف يعاب عليه انه غير قابل للقياس ولكي نجعله قابل للقياس سنقول أن الهدف اصبح مساعدة 1000 فقير في الحي الذي اسكن به , وذلك سيمكن الفرد من قياس مدي نجاحه في تحقيق هدفه والبعد عنه والشوط الذي قطعه إليه وهكذا.

  •  أن يكون الهدف قابل للتحقق , الكثير من الناس تضع اهدف غير قابلة للتحقق مطلقا وذلك إما أنها تنافي العقل والمنطق أو قدراتهم غير قادرة علي تحقيقه , علي سبيل المثال قد يقول سوف اصل إلي ليبيا في ساعة واحدة من أسوان بالعربية بالتأكيد ذلك الشخص في عالم الأحلام ولا يعرف شيء عن الواقع , أو انه يريد مساعدة 1000 فقير وهو واحد منهم وبالتالي سيبحث عن من يساعده ويساعد جيش من الفقراء غيره ؟ بالتأكيد لن يحدث ذلك إلا نادرا نادرا إن حدث , وبالتالي يجب علي الهدف أن يكون متفق مع المنطق أي واقعي لا يتعدى إمكانياتك وقدراتك.

  •  أن يكون الهدف له مدة زمنية , أي يضع الهدف في فترة زمنية لتحقيقه فلا يترك عائما بدون أي التزام بمدة محددة وبالتالي يجب أن يكون الهدف اريد أن أساعد 1000 فقير في فترة زمنية لا تتعدي شهرين , ذلك الهدف يستوفي شرط المدة الزمنية .

  •  أن يكون الهدف مهم لك , يجب أن يكون هدف مهم لصاحبه فلا يفعلا أهداف لا تتعلق به وباحتياجاته.

لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.


قد يهمك:

6مهارات للمدير الناجح من هنا.
كيف تحفز الآخرين ونفسك من هنا.
5خرافات للقيادة من هنا.
5 صفات عن القيادة الناجحة من هنا.
5 خطوات لحل المشاكل من هنا.
العمل الجماعي(الفريق) من هنا.
تعلم الإدارة بشكل بسيط من هنا.
أشياء تأكل المال من هنا.
كيف تعرف نفسك وتتحكم بها من هنا.
الوعي النفسي(إدارة الذات) من هنا.

إرسال تعليق

0 تعليقات