6 مهارات المدير الناجح

6 مهارات المدير الناجح
المدير , المدير الناجح , مهارات المدير الناجح , مهارات المدير , مدير , مهارات , صفات المدير الناجح
٦ مهارات المدير الناجح (اهمها الأوله ) - الطريق

*الوعي الذاتي*

من الصفات الأكثر أهمية للمدير الناجح ان يمتلك الوعي الذاتي , تلك المهارة تحتوي علي الكثير من المهارات كالذكاء العاطفي , القيم , أسلوب التفكير , وغيرهم علي حسب الطريقة , ولكن المهم أن تلك المهارة اكثر أهمية من الذكاء المعرفي ويقدر مساهمتها في نجاح المنظمة والمدير ضعف مساهمته الذكاء المعرفي .

بتلك المهارة يستطيع المدير أن يفهم مشاعر الآخرين وقيمهم ويمكنه من بناء العلاقات والتحالفات الناجحة عن طريقها , وبها يستطيع قراءة الناس بشكل اكثر فاعلية عن العادي .

*يدير الضغوط*

المدير من اكثر الأشخاص المعرضين للضغوط المرتفعة وغياب مهارة إدارة الضغوط عنده ستسبب له الأداء المتدني والحالة الصحية المتدهورة في الغالب , علي عكس من تتوفر عندهم القدرة علي إدارة الضغوط فانهم لا يخرجون غضبهم علي الموظفين ولا يكون متزمت وصعب الإرضاء كالأخر .

مع العلم أن مهارة إدارة الضغوط من المهارات السهلة للغاية ولكن يفتقر لها معظم الناس.


*يدير المشاكل*

كل مدير يتعرض للمشاكل كثيرة لا تحصي ولا تتوقف ولكن العبرة بقدرة المدير حل حل تلك المشاكل بفعالية وبنظام وليس بعشوائية بمعني ان لحل المشاكل 4 خطوات وأخرها الاستفادة من تجربة حل المشكلة , ولكن اغلب المدراء يبحثون عن حل للمشكلة قبل التعرف عليها جيدا وجمع البيانات عنها , وان تعرف عليها فهو لا يقدم اكثر من حل بديل للمشكلة بل يكتفي بحل وحيد وبذلك يبدأ المدير الغير ناجح في الدخول في دائرة من المشاكل التي لا تنتهي.

*بناء الفريق الفعال*

ينشا الكثير من الفرق ولكن لا يعني أن الفريق جمع انهم فعالين وذو أداء وإنتاجية عالية لا , فالمدير الفعال قادر علي تجميع الفريق الذي يعمل معه بسبب انه يمتلك الوعي الذاتي وفي نفس الوقت بناء الفريق يتطلب عدة صفات منها علي سبيل المثال لا الحصر , وضوح الأهداف والغاية منه , الحوارات الغير رسمية بين أعضاء الفريق , بناء الثقة والحرية في الحديث بين بعضهم البعض , القدرة علي إدارة الصراع بين الأعضاء.

*إدارة الصراع*

لا يوجد مدير الا ويوضع في مواقف صراعات بينه وبين الموظفين , منافسين , الموظفين مع بعضهم البعض , مهما كان شمل الصراع فالمدير الناجح هو القادر علي تخطي تلك الصراعات بنجاح بدون الخسارة وفي نفس الوقت بارضاء الاطراف الاخرين .

*تحفيز الآخرين*

كثير من الأوقات يتعرض المدير إلي مشكلة انخفاض الأداء والتي لا تعالج إلا بالتحفيز ولكن المشكلة أن المدراء لا يعلمون ما هم التحفيز فيظنون انه الدافع فقط فيبدأن في الضغط علي الموظفين للعمل اكثر واكثر ولكن ذلك لا يجدي نفعا بل قد يدخل منظمة أو المشروع في دائرة من انخفاض الأداء , علي عكس المدير الناجح فهو يعلم التحفيز جيدا وعليما يبني التحفيز الفعال حتي يتسنى له رفع أداء المشروع أو منظمة , الفريق أو غيرهم.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.


قد يهمك:
 كيف تحفز نفسك والآخرين من هنا.
 5 خرافات عن القيادة من هنا.
❏ 5 صفات للقيادة الناجحة من هنا.
 5 خطوات لحل المشاكل من هنا.
 كيف تدير بيتك من هنا.
 تعلم الإدارة بشكل بسيط من هنا.
 كيف تدير الوقت من هنا.
 الهدف وشروطه  من هنا.
 6 صفات للفريق الناجح من هنا.
 العمل الجماعي(الفريق) من هنا.





إرسال تعليق

0 تعليقات