الفريق الناجح وصفاته ال6 للنجاح

الفريق الناجح وصفاته ال6 للنجاح
صفات الفريق الناجح , علامات الفريق الغير ناجح , فريق فاشل , فريق ناجح
٦ صفات للنجاح كفريق ( اهمها الخامس ) - الطريق



*هدف واضح للفريق*

أي كان المسمي هدف أو مهمة فيجب أن تكون واضحة ومحددة  بمدة ويعلمه كل أعضاء الفريق في اول انعقاد له , ووضع المهام المطلوبة لتحقيق الهدف وتوزيع تلك المهام علي الأعضاء وتوضيح جيدا لك عضو دوره والمطلوب منه .

علي عكس الفريق الغير ناجح فهو يواجه صعوبة في تحديد الهدف من وجوده , قد يكون السبب انهم مع بعضهم لسنوات كثيرة فلم يستمروا في التركيز علي الأمر.

*مناخ غير رسمي بين الأعضاء*

أن يكون جو اللقاءات بين أعضاء الفريق الواحد غير رسمي فلا يتطلب منهم حتي الكلام أن يرفعوا ايديهم , عدم وجود الملل والتوتر أثناء التواجد مع الفريق بل بالعكس الشعور بالرغبة في الاجتماعات والتواصل معهم وذلك نتيجة شعورك بالراحة مع أعضاء الفريق بالرغم من الفروق في المنصب , العمر , الجنس وغيرها من العوامل ولذلك يشعر في النهاية الأفراد بالسعادة في التواصل مع بعضهم البعض بشكل غير رسمي , ويمكن أخراج الأعضاء من الجو الرسمي عن طريق:

  •  كان يكون الاجتماع قبل الغذاء وبالتالي يمكن استغلال الأمر في غداء بين أعضاء الفريق.
  •  استخدام الفكاهة بين الأعضاء.
  •  مساعدة الأعضاء في التعرف علي بعضهم.
  •  التحدث عن مواضيع مختلفة عن العمل.

أما بالنسبة للفريق الغير ناجح فيكون الأعضاء في جو غير مريح تنخفض فيه الإنتاجية بسبب التعامل برسمية مع بعضهم ( ذلك يكون في بداية تكون الفريق ويستحسن محاولة التخلص من ذلك الشعور سريعا).

*الاستماع*

مهارة الاستماع من المهارات الأكثر الأهمية بين أعضاء الفريق , في اغلب الأحيان الناس تقوم بتنمية مهارة الكلام والقراءة عن الاستماع وترك الآخرين التعبير عن أراءهم وانفسهم علي الرغم من أهميته ولكن الاستماع الفعال لا يعني أن لا تتكلم مع الطرف الأخر ولكن عليك بان تظهر اهتمامك بكلام الطرف الأخر , فعندما يكون يوضح فكرة ما , فعليك أن تسأله الكثير عن فكرته حتي تبين له الاهتمام وان تسأله ما إذا ما فهمته صح أم لا.

أما بالنسبة للفريق الغير ناجح فيغيب فيه الاستماع إلي أراء الآخرين فهم بارعون فقط في الكلام ولكن لا يستمعون ولا يلقون بالأسئلة للاهتمام بالأمر.

*القيادة المشتركة*

في الطبيعي يقوم القائد بتحمل جميع أشكال المسئوليات عن الفريق وبالتالي ذلك يهدد نجاح الفريق علي المدي البعيد ولذلك ينصح بتوزيع المسئوليات علي أعضاء الفريق الواحد .

*تقييم الذاتي*

يكون من المفيد جدا أن يتوقف الفريق حتي يقوم بتقييم ذاته من حيث مثلا :

  •  اين هو الآن من هدفه ؟
  •  نقاط قوته ؟ نقاط ضعفه؟
  •  ما الأشياء التي تحتاج إلي تغير بسبب إنها غير فعاله؟
  •  ماذا نحتاج حتي يتحسن الفريق اكثر؟

بالنسبة للفريق الغير ناجح فقد يمر فترة 3 شهور بدون أن يقوم بتقييم أداءه أبدأ.

*تواصل مفتوح بين الأعضاء*

في بداية أي فريق يكون التواصل يبنهم علي استحياء ويكونوا غير راغبين في البوح عن انفسهم خوفا من الأحراج او الانتقام بعد ذلك , ومع مرور الوقت تزداد الثقة بين الأعضاء , فيبدأ الأعضاء في الحوارات المفتوحة بينهم وذهاب الخوف عن البوح عن انفسهم ونتيجة للتواصل بحرية وبثقة يصبح الفريق اكثر إنتاجية وإبداعا واقلل مشاكل .


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.


قد يهمك:
كيف تحفز الآخرين ونفسك من هنا.
5خرافات للقيادة من هنا.
5 صفات عن القيادة الناجحة من هنا.
5 خطوات لحل المشاكل من هنا.
العمل الجماعي(الفريق) من هنا.
تعلم الإدارة بشكل بسيط من هنا.
كيف تدير الوقت من هنا.
أشياء تأكل المال من هنا.
كيف تعرف نفسك وتتحكم بها من هنا.
الوعي النفسي(إدارة الذات) من هنا.



إرسال تعليق

0 تعليقات