تعرف علي التضخم - مفهومه - أثاره - وكيف نواجه

تعرف علي التضخم - مفهومه - أثاره - وكيف نواجه التضخم في الاقتصاد هو الزيادة السريعة والمستمرة في الأسعار.
يعني ببساطة افتقد المال لقيمه مع مرور الوقت.

أثار التضخم

  • انتقال الثروة إلي ايدي ملاك مال مجمد : بمعني حدث في مصر تضخم بشكل كبير جدا أدي بسبب تعويم الجنيه وغيره من الأسباب , ذلك الأمر أكان سيئا علي كل الناس , بالتأكيد لا فكل شخص كان يمتلك ذهب , أرضا , عقارا , أو غيره من المال المجمد زاد غنائه مع ازدياد التضخم أو علي الأقل حافظ علي ما لديه من مال.
  • انخفاض قيمة الادخار : بالتأكيد قيمة المال الذي كنت تدخره بشكل سائل انخفضت قيمته في فترة التضخم في مصر , فإذا كنت سابقا تشتري شقة ب 250ألف فالآن تشتريها بما لا يقل عن 500ألف , وقيس علي ذلك كل شيء يشتري بالمال.
  • ازدياد الفقراء فقرا : نعم التضخم يقوم بضغط الفقراء إلي الأسفل اكثر واكثر فيسيروا اكثر فقرا لأنهم لا يمتلكون المال المجمد ولا يشترون ويبيعون.
  • تضرر الشخص الذي سلف المال : نعم ذلك سيحدث لانه قد اعطي فلان 2000 جنيه = دراجة نارية والآن سيعيد له 2000 جنيه = عجله , وبالتالي ذلك الشخص قد خسر المال نتيجة تسليفه لغيره. (يمكنك الاضطلاع اكثر علي التخلص من الديون بفكرة كرات الثلج)
  • انتفاع الشخص الذي استلف : وبالتأكيد الشخص الذي استلف المال قد انتفع من وراء انخفاض قيمته خصوصا لو كان من ملاك المال المجمد.
  • تضاعف غني من امتلك الدولار : نعم ذلك ما حدث كل من كان يمتلك الدولار في فترة التضخم الكبيرة تلك ضربت ثروته في ثلاث أضعاف

كيف تقلل من أثار التضخم علي مالك التضخم ومالك

وانت أيضا تتعرض لنفس الضغط للتضخم ولكن كل دولة تختلف عن اخري , ولكن الأكيد هو أن كل الشعوب قيمة عملتها تقل كلما مر الوقت , وانت بالتأكيد منهم ولكن يكمن السؤال كيف تواجه ذلك الأمر أو علي الأقل تحافظ علي مستواك.

يكمن هناك حل واحد وهو أن يزيد مالك اسرع من انخفاض قيمة مالك أو علي الأقل أن يساوي بعضهما , علي سبيل المثال معدل التضخم = 10% إذا عليك أن ترفع من مالك بنسبة 10% سنويا وبالتالي تحافظ علي مستواك المادي ولو أردت أن تزيد من مستواك المالي فعليك أن يزيد من مالك فوق 10% حتي تزيد من مستواك.

لكن ذلك الأمر لا ينفع باستمرار ففي بعض الأحيان يكون معدل التضخم مرتفع للغاية وحتي تجد شيء علي سبيل المثال أن يصل إلي فوق 25% هنا كيف ستجد عملا يزيد من مالك بشكل سنوي 25% أو اكثر بالتأكيد شكل صعب ومستحيل خصوصا لو كنت موظفا وهنا ليس أمامك سبيل إلا أن تضع مالك في البنك ولا تضعه في السوق.

ولكن هل يتوقف الأمر عند البنك والعمل لا , فتجميد جزء من المال يقلل من خسارتك لوضعك المالي وقد يزيد إذا ارتفع قيمة الشيء المجمد لك وهو أمر شبه أكيد أن يحدث خصوصا لو كان أرضا.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

إرسال تعليق

0 تعليقات