مهارات لحياة مالية ناجحة - إدارة المال - استثمار - الذكاء العاطفي وغيرهم

مهارات لحياة مالية ناجحة - إدارة المال - استثمار - الذكاء العاطفي وغيرهم
قول لا,العناية بالصحة,أساسيات الطبخ,الادخار,خطة مالية,التقدم لوظيفة,التعلم باستمرار,تقسيم الأهداف,بناء الثروة,وضع الميزانية,التفاوض,التأثير في الآخرين,أساسيات الاستثمار
مهارات لحياة مالية ناجحة - إدارة المال - استثمار - الذكاء العاطفي وغيرهم

عندما يقوم الفرد بالتواصل مع الآخرين فهو يسير بناء علي قواعد وأعراف المجتمع حتي تنجح تلك العلاقة , وذلك الأمر افعله تفعله في جوانب حياتك المختلفة كالعمل , حتي اللعب نفسه فهو يسير بناء علي قواعد , والأمر كذلك بخصوص المال فهو له قواعد مثله مثل أي شيء اخر في حياة الإنسان.

نبدأ معا :


1- تعلم قول لا : أن تقول لا للخروج وتستمر في العمل , أن تقول لا لذاك وانك لن تشتريه , أن تقول لا لإعطاء غيرك المال لمجرد انه يراك ميسور الحال فهو لن يعيدها في الأغلب , تعلم قول لا مهم جدا ويوفر عليك المال والوقت والتركيز علي الحاجات المهمة.

2- تعلم العناية بالصحة : 
العناية بالصحة شيء أساسي في عالم المال , فالمال يتطلب جهد وحركة والجهد يتطلب صحة نفسيه وجسدية حتي يستمر في ذلك , إذا من اجل حياة مالية افضل تحتاج صحة افضل حتي تستطيع الاستمرار , خصوصا من الصحة النفسية.

3- تعلم أساسيات الطبخ :
تعلم الطبخ والتوفير فيه وسيلة رائعة جدا ستوفر عليك كم هائل من المال الضائع في الأكل من الخارج والذي بدوره يضيع الصحة معه وفي النهاية تأخر في الحياة المالية.فتوقف عن دور الضحية : اقصد بدور الضحية أن اغلب الناس يلومون غيرهم من ظروف وأناس غيرهم علي ما وصلوا إليه من نتائج , لو كان حاله المالي متدهور سيلوم الحكومة , والاقتصاد والظروف وذاك وذاك ومجموعة من اللوم التي لا تنتهي ولا تعبر إلا عن ضعيف حقا لا يستطيع أن يصمد أمام الحياة ويستمر.

4- الادخار :
القدرة علي الادخار بشكل مستمر ومتواصل فتسير لك طبعا لا يتوقف (تلك عادة الأغنياء).




5- خطة مالية لصدمات الحياة المالية : الكل يدخر لذلك ولفعل ذاك ولكن ماذا إن حدث ما لم يكن في الحسبان , هنا إما أن يكون لديك من المال الكافي لوضع خطة الإنقاذ محل التنفيذ وإما لا , الظروف والحياة لن تنتظر البطئ.




6- تعلم كيف تتقدم لوظيفة بالشكل الصحيح : ذلك الأمر سيسهل عليك العثور علي وظيفة.

7- التعلم بشكل مستمر :
في عالم المال حتي تكبر اكثر عليك أن تتعلم اكثر وان كنت موظف فالتعلم سيجعل رفع راتبك أمر مفروغ منه إلا إن كنت موظف حكومي فكان الله في عونك.

8- تقسيم الأهداف الكبيرة إلي أهداف صغيرة :
حتي يتسنى لك الاستمرار في نجاح مالي لأخر عليك أن تتعلم تعرف وتتقن أن أي نتيجة ونجاح كبير ليس إلا عبارة عن نتائج ونجاحات صغيرة.

9- التركيز علي بناء ثروة وليس الادخار وحده :
فكرة الادخار والحفاظ علي المال أمر سهل للغاية ولكن ليست القاعدة كاملة فالنصف الأخر من القاعدة هو بناء الثروة.

10- تعلم وضع ميزانية والحفاظ عليها :
تلك العادة ستضبط سيرك في الحياة المالية حتي تخرج من فوضي الإيرادات والإنفاقات وتسير تتحكم بها.

11- معرفة الفرق بين الحسابات البنكية المختلفة.

12- القدرة علي التفاوض :
وذلك الأمر بالغ الأهمية خصوصا عند دخول مع شخص اخر في تفاوض حول قيمة شيء ما أو مشروع ما.

13- القدرة علي التأثير في الآخرين :
تلك المهارة لا تخلوا من أي رجل أعمال أبتدأ من الصفر فهي تكاد تكون عماد عملية البيع وعالم المال.




14- القدرة علي الحساب : اقصد هنا أن التفكير بشكل أرقام بمعني أنا حققت الشهر السابق 2000 دولار إذا استطعت فعلها فما يمنعني من تحقيق 4000 دولار وان فعلتها فم يمنع 8000 , بالتأكيد من يحقق 10 يستطيع أن يحقق 20 وهكذا إلي ما لا نهاية.

15- التخيل :
التخيل في غاية الأهمية فعلك دائما سؤال نفسك ماذا لو؟ ماذا لو استطعت ضم تلك ؟ ماذا لو استطعت أن افعل ذاك ؟ وهكذا ذلك النوع من التفكير يعطي مساحة كبيرة جدا في الإبداع والاستمرار.

16- التخلص من الأشياء الغير هامة :
فماذا سيفيد اضطلاعك علي الأخبار بشكل مستمر ؟ ماذا سيفيدك متابعتك لمسلس الفلاني والفلاني بشكل مستمر لا شيء مجرد وقت ضائع.

17- تعلم ما تعلمه الآخرين :
اقصد هنا أن علي سبيل بيل غيتس ماذا تعلم حتي يكون بيل غيتس تعلم فلان , إذا ماذا تعلم فلان حتي يكون فلان , وهكذا تصبح رحلة التعلم وأوسع واكبر.

18- الإجار :
 الإجار هو وسيلة رائه للحفاظ علي المال أن كنت مبتدئ حتي تتوفر معك السيولة اللازمة للاستمرار في الحياة العملية , أيضا سيفيدك الإجار عند محاولة شرائك لمنزل جديد فعندها ستقوم بالإجار فان أعجبك الوضع اشتريت وان لم يعجبك تستطيع أن تنسحب.

19- أن تعرف حقوقك :
في التعامل مع المال في كل ناحية هناك حقوق لك وهناك واجبات عليك , فعلي الفرد أن يتعلم ما هي حقوقه وما هي واجباته في الناحية المالية.

20- تعلم أساسيات الاستثمار :
أساسيات الاستثمار أمر في غاية الأهمية لانه كما قلنا القاعدة تحتوي علي شقين شق الادخار وشق الاستثمار , وأريد أن أعلمك شيء لا تقع في مصيدة العلم فتفشل بمعني انك تعلم شيء وعند التطبيق تعلم اخر فادت أن تطبق الأخر وهكذا , فتسير في النهاية سنفشل بشتي الطرق.




21- معرفة كيف يعمل التضخم : معرفة ذلك الأمر في غاية الأهمية لان التضخم هو تأكل للقوة الشرائية لك مع مرور الوقت , ولذلك يعتبر عدو لك ستواجه طول الوقت بلا توقف.




22- الذكاء العاطفي : هو نوع من الذكاء المركب وهو في غاية الأهمية في الحياة المالية , ومن صوره القدرة علي معرفة مشاعرك ومشاعر الآخرين وكيفية التصرف مع كل نوع من المشاعر , وهو أوسع من ذلك أيضا فهو يحتوي علي معرفة النفس ودوافع السلوك للفرد , في النهاية ذلك الذكاء هو اكثر أهمية وتأثيرا من الذكاء المعرفي.




23- معرفة الضرائب : بالتأكيد عليك أن تعرف كيف أن تتعامل مع الضرائب وما عليك وما لك حتي لا يأتي يوم ويطلب منك بشكل مبالغ فيه لمجرد انك لا تعلم حقوقك ولم تهتم بذلك , وغير ذلك معرفة الضرائب مهم لغاية لمعرفة مستوي ربحك في النهاية.

24- التفكير بشكل كبير : التفكير بشكل كبير هو افضل طريق حتي تكبر ماليا فلا تعد تهتم بما تملك من المال علي قدر ما تهتم بالتوسع اكثر واكثر , إذا علي كل فرد تعلم كيف يفكر بشكل كبير.


احب أن أقول شيء أن ما ذكرته ليس حصرا لكل ما يحتاجه الفرد في الحياة المالية وإنما لجزء منها وأيضا لا يعني الأمر أن كل من ينجح ماليا فهو يمتلك كل المهارات.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

إرسال تعليق

0 تعليقات