تعرف علي المال أهميته - سلبياته وإيجابياته - مهاراته

تعرف علي المال أهميته - سلبياته وإيجابياته - مهاراته
المال,ربح المال,مال,توفير المال,الربح من الانترنت,العربية,السعودية,هل تعلم,ربح المال من الانترنت,كسب المال,ربح,حيل,اهمية المال,سلبيات وايجابيات المال,مهارات المال ,مهارات,ماذا تفعل بالمال
كل شيئ عن المال



المال

المال هو الشيء المستخدم في عملية الشراء والبيع سواء كان ورقا أو معدن أو غيره مما يظهر مع تبدل الحال والزمان , ويعتبر المال هو وسيلة الحركة والتيسير علي الفرد , بمعني كلما زاد نسبة المال زادت قدرة الفرد علي التحرك بحرية وتسير الأمور اكثر يسرا عليه.

أهمية المال

كما قلت في توضيحي لما هو المال تستطيع أن تعرف أهمية , قد يظن البعض أن المال هو كل شيء والحقيقة عكس ذلك تماما , فالفرد إن جاع لن يأكل بعض المال ولكن سيبحث عن ما سيأكله , إن مرض فلن يشفيه ماله , وهكذا فالمال أهميته في ما يقدمه وليس فيه هو نفسه.

بمعني إن أتيت بعملة قديمة وهي تعتبر مال وحاولت إن تشبع بها نفسك عن طريق شراء الطعام فلن تستطيع ذلك , لانها لا تستخدم الآن وبالتالي تفقد أهميتها وقدرتها علي تيسير أمورك وحركتك , وبالتالي وعلي الرغم من أنها مال إلا أنه لا قيمة له بسبب افتقاده قدرته علي العطاء.

سلبيات وإيجابيات المال

قد يسال البعض سلبيات وإيجابيات المال , وذلك السؤال في نظري شيء غريب أن يسأله احد , خصوصا أن كل ما ينتج عن المال هو بسبب استخدامنا له وليس بسبب المال في حد ذاته .

ولكن السؤال الصحيح يكون عن متطلبات كل حياة , بمعني متطلبات الحياة كثيرة الرفاهية والمال , غير متطلبات الحياة قليلة الرفاهية والمال.

فالشخص الذي يقرر أن يمتلك الكثير من المال والرفاهية سيعمل اكثر بكثير مما يعمله الموظف العادي وسيظل يتعلم ويتطور بشكل مستمر علي عكس الموظف العادي.

في حين يكون الموظف يعمل 8 ساعات يكون الرجل  الذي يرغب في الكثير من المال قد يعمل إلي 18 ساعة , في حين إن الموظف يتوقف عن التعلم بعد انتهاء دراسته الجامعية أو الثانوية , يكون الأخر يظل يتعلم يوما بعد يوما وسنة بعد سنة.

إذا القرار الصحيح أو السؤال الأفضل هو هل انت تستطيع أن تفي بمتطلبات وواجبات الحياة التي تختارها؟.

مهارات

تلك المهارات يحتاجها الفرد لحياة مالية ناجحة ولكن لا يعني الأمر إن كل شيء يحتاجه وبدرجة كبيرة فالأمر نسبة وتناسب ويختلف من شخص لأخر , أيضا تلك المهارات عندما أقول المهارات التواصل الفعال فهي تحتوي علي الكثير والكثير وليس مجرد التواصل ,
ولا يعني أيضا العلم بالقانون انه يعلم كل شيء يخصه وإنما في حدود استخدامه ونشاطه فقط.
  • مهارات الإدارة وهي بدورها تنقسك إلي عدة مهارات إدارية كالتخطيط , السياسة وغيرهم.
  • مهارات التواصل الفعال.
  • مهارات الادخار وهي تعتبر حجر الأساس لعالم المال ولا يمكن إهمالها وهي تبدأ من قدرة الفرد علي إدارة ماله فيسير يعلم ما ينفق وما يجنيه , ووارين بافيت افضل من يعطيك النصائح
  • العلم بالقانون.
  • العلم بالضرائب.
  • المهارات الفنية ( وهي تختلف من فرد لأخر علي حسب مجال عمله ).


ماذا تفعل بالمال؟!

المال له وجهتان لا ثالث لهم , فإما أن يتم ادخار المال وإما أنا يتم أنفاقه , ولكن يكمن السؤال في الأفضل منهما , في الحقيقة ليس هناك شيء افضل من الأخر فالأمر مسالة توازن بين أنفاق المال وبين ادخاره فالمبالغة في احدهما يسبب المشاكل والضرر للفرد.

إذا السؤال الصحيح هو ماذا تريد من المال ؟ , فالإجابة علي ذلك السؤال يعلمك ماذا تفعل بالمال.

ولكن احب أن انبه علي وجود أوحه أنفاق للمال لا يمكن نسيانها أو إهمالها كالاتي:

  • فك كرب الغارمين
  • إطعام المساكين 
  • أعطاء الفقراء
في النهاية الأمر أنا اقصد أوجه الإنفاق التي يمليها علينا الله والرحمة في قلوبنا.


لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

إرسال تعليق

0 تعليقات