نصائح للادخار المال من الراتب | الطعام | المواصلات

نصائح للادخار المال من الراتب | الطعام | المواصلات
الادخار,الإدخار,ادخار,الاستثمار,استثمار,التوفير,توفير,الإقتصاد الإدخار,الإستهلاك الإدخار,ادخار المال,والإستثمار الإدخار,المال,تطوير الذات,والادخار،,تنمية بشرية,فلوس,إدخار,نصائح,نصائح مالية,نصائح لادخار افضل
نصائح للادخار المال من الراتب | الطعام | المواصلات



نصائح الادخار العامة

تحتفظ بمال للطوارئ. الاحتفاظ بادخار لوقت الأزمات هو بمثابة قاعدة لا يمكن الاستغناء عنها أبدا ومن لا يملك ذلك الادخار الطارئ فوضعه المال متدهور ويعاني من أزمة .


الأسرة الفقيرة المنعدمة التي تمتلك ادخار للطوارئ يبلغ 2000 جنيه ( هو مبلغ زهيد جدا ) , ستكون افضل في الوضع المالي من أسرة متوسطة ولا تمتلك مبلغ احتياطي .


اعرف اكثر عن الادخار للطوارئ

خصص مال لكل جزء من حياتك(ميزانية).  تخصيص مبلغ يتم صرفه علي الجوانب المختلفة يجعلك تنظر إلي ما تمتلكه من مال وتفكر كثير قبل الشراء حتي لا تهدر المال علي وجهات لا تنفع.


تخصيص المال هو طريقة فعالو جدا في ضبط مصروفاتك.

لتتعلم اكثر إدارة المال.


الاستمرار في الادخار للمستقبل. بمعني انه عليك أن تجعل من الادخار عادة لديك فلا تتوقف عنها ولكن انتبه علي أمر بالغ الأهمية وهو عدم الادخار لمجرد الادخار ولكن اجعل لك هدف من وراءه , كاستثماره , شراء ما تريد من متعه كالشقة وغيرها , قضاء المصيف وغيره .


الهدف من وراء الادخار سيختلف من طبقة لأخره ومن فرد لأخر.


ادخر دائما الحوافز التي تحصل عليها. إن كنت موظف تعمل لدي غيرك من حكومة وغيرها , عليك أن كل ما تحصل عليه من حوافز ومكافئات لك.


انت كنت تعيش وتدبر أمورك بدخلك الثابت ولذلك عليك الاسمرار في القيام بالأمر حتي وان حصلت علي حوافز أو مكافئات.



اجل قرار الشراء ليوم. قد تكون شخصا يحب الشراء الإلكتروني كثيرا , فحتي لا تتسرع في شراء الأشياء  عليك بتأجيل قرار الشراء عن طريق اضافة ما تشتريه للسلة ثم قم بالشراء في اليوم التالي بعد مراجعة قرارك بخصوص المراد شراءه.

الادخار في الطعام

لا تشتري الطعام الجاهز أبدا. نعم لا تشتريه أبدا وعليك التوقف عنه فورا فهو لا يدمر الصحة فقط وإنما يدمر مالك أيضا تخيل , فما تشتريه ب50 جنيه من طعام من الممكن أن تقوم به ب25 إن كان من البيت , نعم مبلغ زهيد جدا.


لكن احسب معي وفرت 25 جنيه بسبب أحضار فطورك في البيت بدل من شراءه في وقت العمل ستدخر علي نهاية السنه ما لا يقل عن 7500 جنيه , نعم انه مبلغ جميل إن كان يحقق من بند واحد من خطة الادخار فيكف إذا ما استمررت في الأمر من كل الجوانب.


اتبع أسلوب الأكل الصحيقد تعتقد أن اتباع أسلوب صحي في الأكل سيؤدي إلي أصراف الكثير والكثير من المال ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما , فما الذي سيكلفك إن توقفت عن الأكل ليلا , ما الذي سيكلفك إن أخفضت نسبة السكر والملح التي تأخذها يوميا , ما الذي سيكلفك إن توقفت عن شرب المنبهات كلها بكل أشكالها .


لا شيء بالعكس إنك الذي ستستفيد من ذلك من تحسن الصحة العامة وعدم إهدار مالك علي ما يضرك والذي سيصب في الارتفاع قدرتك علي العمل اكثر وبالتالي رفع دخلك وفي النهاية ادخارك وبالتالي تحسن مستوي المعيشة والصحة في المستقبل.

لا تهدر الطعامنحن الشعب العربي شعب كريم جدا جدا ونعشق إكرام الضيوف فيطبخ لهم من الطعام أشكالا وألوان , حتي وان كنا نحن من ناكل فالأكل كثيرا ما يفيض.


نعم إن تلك العادة من الإكثار من عرض الطعام هي إهدار للطعام وللمال , تخيل معي أن ما تهدره من طعام ظل عليه الفلاح عاكفا ما لا يقل عن 3شهور حتي تأتي انت وتقذف به في سلة النفايات ولا ينتفع به احد , تخيل معي أن رجل البيت الذي ظل يعمل ويتكبد كل عناء من اجل مال للأسرة تأتي وترمي بماله في سلة المهملات ولا ينتفع به أحدأ.


بالتأكيد شيء لا يسر أبدا ما نفعله ذلك.

الأساسي من الأكل أولاانه خطا كثيرا ما تقع به ربة الأسرة عند شراء الطعام , وهي إنها عند شراءها للطعام لم تفرق بين نوعين من الطعام وهو الطعام الأساسي والثانوي , فتنهال في شراء من الطعام ما هو ثانوي الذي لا يمكن أن يطبخ بدون الطعام الأساسي ولكن هي قد أنفقت الكثير علي ذلك الطعام الثانوي الذي لا يجدي من دون الأساسي.


فعلي ربة الأسرة عند شراء الطعام أولا أن تستري ما سوف يطبخ فعلا  وسيأكل ثم من بعد ذلك توزع شراء الأشياء الثانوية التي تضاف علي الطعام الأساسي علي مدار الشهر ولا تشتريه مرة واحده.


لا تبالغ في ادخار الطعامهناك عادة في مصر وهي تقوم سيدة المنزل بشراء ما يلزمها من ثانويات الطعام لشهور قدام (كالطماطم) وقد تشتري التوابل من اجل سنه كاملة.



لما كل ذلك هل هناك مجاعة قادمة , ما تفعله تلك العادة هي أنها تجعل الأسرة قليلة السيولة فتسبب لها قلة الحركة وأخذ الديون لتسير البيت.

الادخار في المواصلات

قم بالاشتراك في المواصلات العامةإن كان ظروف عملك تحتم عليك ركوب نفس المواصلة بشكل يومي إذا عليك الاشتراك في تلك المواصلة لتوفير المال خصوصا.

لا مانع من المشي أو العجلةإن كان المكان الذاهب إليه قريب نسبيا فما المانع أن تذهب مشيا أو بالعجلة(الدراجة) وبذلك قد أدمجت ممارسة الرياضة مع توفير المال وفي نفس الوقت تقوم بعملك.



إن كنت فعلا تمارس المشي أو ركوب العجلة إذا ضم وقت التمرين علي وقت الذهاب إلي العمل أو المكان المراد أي كان.

الادخار في البيت

قلل من استخدام الكهرباءالبيت في الوطن العربي مليء بالتكيفات , فتجد في كل غرة واحد أو اثنين , وتجد كل واحد يجلس في غرفته ولا يتوقف ذلك التكيف عن العمل أبدأ , ثم تأتي الكهرباء مرتفعة ويتساءل لماذا؟ّ!.

وقد تكون الأسرة متواضعة فلا تمتلك من التكيف شيء وكل ما تمتلكه مروحة ولكن تكون الأسرة لا تطفئ الكهرباء أبدأ فيظل كل شيء يعمل وفي النهاية فاتورة مرتفعة تجعلهم يتدانون.


تخلص من كل ما هو قديمنعم كل ما هو قديم ولا يستعمل عليك فورا بالتخلص منه واعمل جاهدا أن لا يكون هناك شيء في البيت إلا وتستعمله دائما وان لم يكن فتخلص مه بالبيع وخذ ماله وضعه في الادخار.

الادخار في الصحة


الوقاية ( المبدا الأول والأخير)الكثير من الناس تنتظر حتي تمرض لتعتني بنفسها , لما ذلك ذلك ليس منطق تماما وليس في صالح الصحة أو الحالة المادية , فخير لك أن تذهب باستمرار إلي الكشف العام علي نفسك لتطمئن علي نفسك بدل أن يتدهور حالتك الصحية وعندها سيتدهور عملك ومالك وكل شيء.


تذكر دائما الوقاية خير من العلاج.

ان كنت في ضائقة مالية وكثرت عليك الديون اضطلع علي الحل من هنا.

لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

إرسال تعليق

1 تعليقات