مفهوم الادخار وأهميته وما يؤثر بالادخار وطرقه

مفهوم الادخار وأهميته وما يؤثر بالادخار وطرقه
الادخار,الإدخار,الاستثمار,ادخار,استثمار,توفير,إدخار,التوفير,المال,إستثمار,والادخار،,طريقة الادخار,كيفية الادخار,مفهوم الادخار,اهمية الادخار,اهمية الادخار للاطفال,اهمية الادخار للاسرة,اهمية الادخار للمجتمع,طرق الادخار, ,خطة ادخار,ادخر,التجارة,الأسري الإدخار,الادخار الصحيح
ما تريد معرفته عن الادخار


مفهوم الادخار

الادخار هو معكوس عملية الإنفاق , والادخار عبارة عن اقتطاع جزء من المال وعدم توجيه للإنفاق.

أهمية الادخار

تنبع أهمية الادخار من الهدف منه وليس بغرض الادخار نفسه , فهناك البخيل الذي يحتفظ بالمال ويدخر لغرض الادخار ذاته وذلك شيء عقيم وإخلال بالتوازن بين الادخار والإنفاق.

لكن احب أن انبه علي بعض الأهداف من الادخار كالاتي:

  • الادخار بغرض التقاعد
  • الادخار بغرض مواجهة الظروف الطارئة
  • الادخار بغرض الاستثمار
  • الادخار العام
  • الادخار بغرض شراء شيء مهم للفرد ( كالمنزل - العربية ...... وغيرهم)
  • ..... وغيرهم الكثير علي حسب الفرد
ولكن احب أن أقول هناك أهداف للادخار لا يمكن الاستغناء عنها وهي الادخار بهدف التقاعد , الظروف الطارئة , الاستثمار
تلك الأهداف لا يمكن إهمالها أو نسيانها فهي اهم ما في الادخار.

أهمية الادخار للأطفال

تعليم مهارة الادخار للطفل هي بمثابة حجر الأساس في الحياة المالية للطفل وتأهيل الطفل لحياة مالية ناجحة , ولذلك علي الوالدين أن يعلما الطفل الادخار ومهارات المال منذ الصغر.

أيضا علي الوالدين تكوين الادخار للطفل حفاظا علي مستقبله وعلي ما يستجد من أمور في حياة الطفل التي تتطلب المال , كالادخار للدراسة افضل أو حتي الادخار حتي يكمل الطفل تعليمه بالخارج وبالتالي يضمن فرصة عمل افضل بوضع مالي افضل وهكذا.

أهمية الادخار للأسرة

أي أسرة سوية قويمة الحياة المالية تمتلك الادخار الكافي للأهداف المختلفة واهم تلك الأهداف هو الادخار للظروف الطارئة , والادخار لتحسين وضع الأسرة.

ولكن احب أن أعلمك شيئا هام وهو أن كلما مر الزمن لكما هبط مستواك المالي والاجتماعي ولذلك انت عليك أن تجتهد حتي لا يخفض وضعك المالي والاجتماعي أو أن يزيد وضعك لا أن ينقص , وحتي تقاوم الزمن عليك ثم عليك الحركة والتعلم بشكل مستمر بدون توقف أبدأ وتعليم طفلك الشغل والتعلم الدائم منذ الصغر.

أهمية الادخار للمجتمع

نفس القاعدة التي سأتكلم بها فالادخار هو أساس الحياة المالية للمجتمع , فالمجتمع الغني يمتلك من الادخار الكثير وبالتالي الكثير من الاستثمارات والذي يصب في انخفاض نسبة البطالة وارتفاع نسبة الاستهلاك والدخل وفي النهاية تحسن رفاهية المجتمع ككل وزيادة الدخل القومي الإجمالي ونصيب الفرد منه.

طرق الادخار

ذلك سؤال صعب قليلا خصوصا انه قد يقال لك أن هناك الطريقة الفلانية و الطريقة الفلانية , ولكن كل ذلك غش ولا أساس له من الصحة دعني أوضح لك الأمر , الادخار هو انك أن كنت تعيش ب3000 دولار أن تجبر نفسك علي العيش ب2000 دولار أو اقل حتي تدخر الفائض من المال وليس أن تقوم برفع إيراداتك.

إذا الادخار واحد لا ثاني له وهو أن تعيش في مستوي اقل من مستواك الحالي أو القادر عليه.

ويكمن السؤال الصحيح هو كيف أقوم بالتوفير أي أخفاض نفقاتي وذلك الأمر يختلف من شخص لأخر ومن حال إلي حال ولكن ما استطيع أن أساعدك به هو إعلامك كيف تكتب وتقرا نفقاتك وإيراداتك حتي تحسن وضعك المالي.

وذلك الأمر عن كتابة كل صغيرة وكبيرة للأنفاق والإيرادات قد تكلمت عليه في مقالة اخري.

علاقة الادخار والاستثمار

الادخار والاستثمار شيئان متلازمان لا يمكن أن يوجد الاستثمار بدون الادخار , فالادخار هو الخطوة الأولي نحو الاستثمار والراحة المالية , فالعلاقة بينهم هي أن كلما زاد الادخار زاد الاستثمار.

إذا لو كان الفرد يرغب في بدا الحياة الاستثمارية والعمل الحر عليه أن يبدأ في الادخار من الآن حتي نهاية حياته في ستثير عادة لديه لا يمكن أن يتوقف عنها إن استمر في العمل الحر والاستثمار.

العوامل المؤثرة في الادخار

الادخار يتأثر بالعديد من العوامل اهمها الأتي:

  • التضخم : وهو من اكبر العوامل المؤثرة في الادخار فكلما ارتفعت نسبة التضخم انخفضت قيمة الادخار وبالتالي تصبح في مواجهة مع التضخم فأما أن يزيد ادخارك بأسرع من التضخم وإما أن تقوم بتجميد مالك في شيئ يحقق لك أما ثبات ادخارك أو زيادته مع الزمن. (يمكنك الاضطلاع اكثر علي التضخم وكيف يؤثر علي مالك)
  • الدخل : كلما زاد الدخل زاد قدرة الفرد علي الادخار ولكن ذلك لا يعني زيادة الادخار , فاتجاه الفرد نحو الادخار أو الأنفاق يعتمد علي الفرد نفسه.
  • قدرة الفرد علي الادخار : كلما زاد قدرة الفرد علي الادخار أدى إلي زيادة الادخار , وتختلف القدرة من فرد لأخر. (يمكنك الاضطلاع اكثر علي كيف تقوم بالادخار أو الاضطلاع علي نصائح للادخار افضل وافضلها وارين بافيت)
بالتأكيد هناك عوامل اخري ولكن هؤلاء الأكثر أهمية في نظري وغيرهم معدل الفائدة , مستوي التعليم وغيرهم من الأشياء التي لها تأثير غير مباشر علي عملية الادخار.

لو عجبك الموضوع انشره , ولو ليك رأى اخر اكتبه😊.

إرسال تعليق

0 تعليقات