مبادئ الانصات الفعال

مبادئ الانصات الفعال
مبادئ الانصات الفعال
مبادئ الانصات الفعال

الانصات الفعال


يحتوي الانصات الفعال علي مجموعة من المبادئ منها تجنب التعصب , التفاهم والتعصب , إعطاء فرصة للمتكلم أن يتكلم بحرية وبالتأكيد التخلص من الملهيات , ويعكس مبادئ الانصات بشكل افضل نموذج الانصات الفعال ل . HURIER

·      انصت إلي الأفكار وليس الكلمات فقط

الاهتمام بالأفكار اهم بكثير من الاهتمام ببعض الكلمات للمتكلم , فربط الكلمات ببعضها البعض والحصول علي أفكار المتكلم والآخرين يحتاج إلي بعض الصبر والتركيز .

·      اهتم بنبرة الصوت

تلك النقطة صعبة التوضيح قليلا ولكن المقصود هنا قدرة المستمع والمتكلم علي استخدام نبرة صوته في توصيل الأفكار ورد الفعل , وأظن أن الرجال يفهمون جيدا تلك النقطة فنبرة صوتنا تختلف عند كلامنا مع زوجتنا .

·      ركز في الإيماءات والعلامات الغير لفظية

يعتبر التواصل الغير لفظي فوق 50% من عملية التواصل ومهم للغاية فهو اصدق عملية للتواصل .

·      تجنب التعصب

تجنب التحيز أمر في غاية الأهمية لإعطاء المتكلم الحرية والاطمئنان للمستمع حتي يبوح بما عنده .
أيضا يجب عدم التعصب من الاختلافات الثقافية وتقبل الفوق الشخصية , فلا تتعصب وتتضايق من شخص يلا يكف عن المشي وهو يتكلم أو لا يكف عن الإشارة بيده هنا وهناك أثناء التكلم , عليك ببساطة تقبل تلك الأمور وان تعلم أن هناك فروق شخصية , ثقافية بين الناس .

·      كن صبورا

علي المستمع عدم التسرع في أيفاق المتكلم ومقاطعته عن الكلام وكن صبورا واعطيه حقه في التفكير وصياغة الكلام جيدا , ذلك ليس لمجرد لمهارة الانصات الفعال فقط وإنما أيضا شيء من التربية والاحترام .

·      كن متفاهم ومتعاطف

بمعني المستمع عليه الوقوف عن إصدار الأحكام علي كلام المتكلم سريعا مع مراعاة إعطاء الأعذار له , وذلك مهما كان متعارض وغير متقبل لأفكاره .

·      تخلص من الملهيات

فلا عليك أن تقوم بالأعمال المشتتة عن الانصات للمتكلم كمشاهدة التلفاز , النظر في أوراقك , وغيرها من الأعمال التي لا داعي لها أثناء التواصل .

·      اعطي الحرية للمتكلم

فلا يصح منك استخدام أسلوب هجومي أو دفاعي في الكلام , استخدام إيماءات سلبية حتي لو كان بدون قصد , كعدم النظر في العين أثناء التواصل أو تربيع اليد وغيرها .

نموذج الانصات الفعال ل HURIER

·      الانصات : 

الاستماع هنا لا يتوقف علي العمل الجسدي فقط وإنما علي رصد الكلمات والإيماءات والعلامات الغير اللفظية للمتكلم .

·      الفهم : 

بعد خطوة الاستماع يبدأ المستمع في مزج أشكال الاستماع المختلفة ليصل إلي فهم محدد بناء علي ما تم الانصات إليه .

·      التذكر : 

وهو يحتاج إلي التركيز من المستمع لتذكر الرسالة التي تلقاها .

·      تفسير : 

وهو يعتمد علي فهمنا للرسالة والتصورات والأفكار التي لدينا بخصوصها من قبل .

·      التقييم : 

يتطلب التقييم الناجح من المنصت عدم التسرع في إصدار الأحكام والبقاء منفتحا علي المتكلم حتي يحصل علي الصورة كاملة وعندها يبدأ في إصدار الأحكام .

·      رد الفعل :

 وهو اخر خطوة في عملية الانصات الفعال ويجب أن يعكس ردك فهمك الجيد للمتكلم واستخدام رد الفعل في تقنية التوضيح أن لزم الأمر .

إرسال تعليق

0 تعليقات